educated009
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» Metabolex Announces Full Enrollment Of Phase 2/3 Study Of MBX-102/JNJ 39659100 In Patients With Type 2 Diabetes
طالب من طولكرم يكتشف قانونا جديدا في الرياضيات Emptyالخميس أغسطس 04, 2011 7:02 am من طرف زائر

» fish oil and cholesterol
طالب من طولكرم يكتشف قانونا جديدا في الرياضيات Emptyالأربعاء أغسطس 03, 2011 10:02 am من طرف زائر

» Press Telegram Dance Medicine
طالب من طولكرم يكتشف قانونا جديدا في الرياضيات Emptyالأربعاء أغسطس 03, 2011 5:13 am من طرف زائر

» slot machine game coins
طالب من طولكرم يكتشف قانونا جديدا في الرياضيات Emptyالإثنين أغسطس 01, 2011 2:34 pm من طرف زائر

» запах гинекология
طالب من طولكرم يكتشف قانونا جديدا في الرياضيات Emptyالأحد يوليو 31, 2011 12:03 pm من طرف زائر

» Wolly Adelgid Medications
طالب من طولكرم يكتشف قانونا جديدا في الرياضيات Emptyالأحد يوليو 31, 2011 12:38 am من طرف زائر

» Продвижение неизбежно
طالب من طولكرم يكتشف قانونا جديدا في الرياضيات Emptyالخميس يوليو 28, 2011 5:23 pm من طرف زائر

» generic cialis online
طالب من طولكرم يكتشف قانونا جديدا في الرياضيات Emptyالأربعاء يوليو 27, 2011 9:05 pm من طرف زائر

» Wps Medicare Prescription Drug
طالب من طولكرم يكتشف قانونا جديدا في الرياضيات Emptyالأربعاء يوليو 27, 2011 7:37 pm من طرف زائر

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

طالب من طولكرم يكتشف قانونا جديدا في الرياضيات

اذهب الى الأسفل

طالب من طولكرم يكتشف قانونا جديدا في الرياضيات Empty طالب من طولكرم يكتشف قانونا جديدا في الرياضيات

مُساهمة  Adnaninho الأربعاء مارس 17, 2010 4:37 pm

طولكرم- معا- تمكن الطالب محمد بسام إعطير من الصف الثامن الأساسي في مدرسة ذكور فرعون الثانوية جنوب طولكرم، من اكتشاف قانون في الرياضيات.

وقال الطالب إعطير لـ "معا"، انه "وأثناء حصة الرياضيات، درسنا نظرية فيثاغورس ونظرية عكسها، ومر معنا قانون يمكننا بواسطته معرفة الوتر والضلع الثاني إذا عرفنا الضلع الأول فقط في المثلث القائم للزاوية، وقد قمنا بحل العديد من المسائل على هذا القانون، فقمت بالتفكير بأنه لو كان لدينا الوتر وحده هل نستطيع أن نعرف الضلعين المنشأين على الزاوية القائمة، وأخذت أفكر وأفكر وقمت بملاحظة شيء أثناء تجربتي لإيجاد الضلع الاول".

وأضاف انه ومن خلال علاقة الارقام ببعضها استطاع ان يضع هذه القاعدة:

الوتر= مربع الضلع الاول على 2 + 2/1

وأن الزيادة 2/1 عكسها طرح 2/1 والقسمة على (2) عكسها الضرب ب ( 2 )
وقام بصياغة ما يلي:

{ 2* "الوتر- 2/1"}

هذه الصيغة خاطئة، فكتبها بالشكل التالي:

{الجدر التربيعي لـ 2 * "الوتر - 2/1"}

ونجح بإيجاد الضلع الأول لوتر = (5) ففرح كثيراً.

وتحدث الطالب إعطير: "قلت انني سأفعل نفس الطريقة لإيجاد الضلع الثاني، وفكرت قبل أن أبدأ في التجريب حتى انه لن أتمكن من إيجاد الضلع الثاني بنفس طريقة إيجاد الضلع الأول، وسألاحظ الفرق بين الضلع الثاني والوتر الذي أوجدناه بطريقة الكتاب، فظهر أن الفرق بين الضلع الثاني والوتر = 1، فوضعت هذه الطريقة:

{ الضلع الثاني = الوتر – 1 } فوجدت طول الضلع الثاني وبذلك أكون قد صغت قانوناً نستطيع بواسطته معرفة الضلعين المنشأين على زاوية قائمة بمعرفة الوتر فقط".

وعرض الطالب إعطير الفكرة على "مدرّسه" الأستاذ وائل ذيب طحيمر والذي أعتبره مثله الأعلى، فشكره على هذه الفكرة ورحب.

وعند عودته للمنزل، عرض ما اكتشفه على أسرته، لا سيما شقيقته التي تكبره سناً وإسمها بيسان فاندهشت، ومن ثم أخبر والده، حيث قام بالإتصال بمدير التربية والتعليم الأستاذ محمد القبج، وتم ترتيب لقاء في اليوم التالي.

واوضح الطالب إعطير، انه ذهب الى مديرية التربية والتعليم في طولكرم، وعرض ما تم إكتشافه على موجهة الرياضيات نهى يعقوب، والتي اعجبت بالفكرة، مؤكداً انه عرض ما حققه على العديد من المدرسين المميزين في مادة الرياضيات، والذين يعملون في المدارس والجامعات، مبدين إعجابهم بها، ومؤكدين انها تمر للمرة الأول عليهم، حيث تم البحث من خلال شبكة الأنترنت ولم يكن هنالك شبيهاً لها.

والنظرية التي نجح محمد في ايجادها تنص على انه:

في المثلث القائم الزاوية اذا كان طول الوتر س فان:

طول ضلع القائمة الاول = م * الجذر التربيعي " 2 س/م - 1"

طول ضلع القائمة الثاني = س - م

حيث م تنتمي للاعداد الصحيحة الموجبة بشرط م اصغر عامل من عوامل س يجعل س/م عدد اولي.

وختم الطالب محمد بسام إعطير بالشكر والثناء على والده وكافة معلميه وخاصة معلمي مادة الرياضيات، وكل من ساعده وما زال في تطوير مهاراته في مادة الرياضيات وتقدمه العلمي.

يشار هنا ان الطالب محمد إعطير متفوق في دراسته، وهو الأول على شعبتي صفه، وحصل عل علامات كاملة في إمتحانات نصف الفصل للمواد العشرة التي يدرسها.

وبقي السؤال، ما الذي يمكن أن تقدمه وزارة التربية والتعليم لمثل هذا الطالب من المبدعين؟، وهل سيلاقي اكتشاف القانون الجديد اهتماما كافيا كي يحفظ لأبناء فلسطين حقهم؟.
تم تحميله من :http://www.maannews.net/ARB/ViewDetails.aspx?ID=257716
مع تحياتي:عدنان المنيني
Adnaninho
Adnaninho

عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
العمر : 30

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى